حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1322

أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ ، قَالَ : نا حُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي حُمْرَانُ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " كُلُّ شَيْءٍ سِوَى ظِلِّ بَيْتٍ ، وَجِلْفِ الْخُبْزِ ، وَثَوْبٍ يُوَارِي عَوْرَتَهُ ، وَالْمَاءِ ، فَمَا فَضَلَ عَنْ هَذَا فَلَيْسَ لابْنِ آدَمَ فِيهِنَّ حَقٌّ " ، قال المؤلف : وَفِي رواية أَحْمَد : كل شيء فضل عن ابن آدم من جلف الخبز وثوب يواري سوأته ، وبيت يكنه ، وما سوى ذلك فهو يحاسب به يوم القيامة . وهذا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحريث قد ضعفه الساجي ، وقال الدارقطني : وهم حُرَيْث فِي هَذَا والصواب عن الْحَسَن ، عن حمران ، عن بعض أَهْل الكتاب ، وقال المؤلف : قلت : وقد رَاوَه جويبر ، عن الضحاك ، عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلًا ، وجويبر ليس بشيء . وروى عن من كلامة والأصل ما قاله الدارقطني .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

حُمْرَانُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنَ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

حُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق يخطئ

عَبْدُ الصَّمَدِ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.