حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1338

أَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : نا مُسْلِمَةُ ، حَفْصٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ الرُّكَيْنَ الْفَزَارِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي ، عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " النَّاسُ أَرْبَعَةٌ ، وَالأَعْمَالُ سِتَّةٌ ، فَالأَعْمَالُ مُوجِبَتَانِ ، وَمِثْلٌ بِمِثْلٍ ، وَعَشَرَةُ أَضْعَافٍ وَسَبْعُمِائَةٍ ، فَمُوجِبَتَانِ : مَنْ مَاتَ مُؤْمِنًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ مَاتَ كَافِرًا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ، وَمِثْلٌ بِمِثَلٍ : الْعَبْدُ يَهُمُّ لِحَسَنَةٍ يُكْتَبُ لَهُ حَسَنَةً ، وَالْعَبْدُ يَعْمَلُ بِالسَّيِّئَةِ فَيُجْزَى بِمِثْلِهَا ، وَالْعَمَلُ يُعْمَلُ بِحَسَنَةٍ فَتُضَاعَفُ لَهُ عَشْرَ أَمْثَالِهَا ، وَالْعَبْدُ يُنْفِقُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُضَاعِفُ لَهُ تِسْعَمِائَةِ ضِعْفٍ ، وَالنَّاسُ أَرْبَعَةٌ : فَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مَفْتُولٌ عَلَيْهِ فِي الآخِرَةِ ، وَمَفْتُولٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الآخِرَةِ ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَشَقِيٌّ فِي الدُّنْيَا وَشَقِيٌّ فِي الآخِرَةِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتهم به الركين ، قال جرير : لم يكن مِمَّنْ يؤخذ عَنْهُ الحديث كان عريفًا وكان مغفلًا ، وقال المؤلف : وقد رُوِيَ بعض هَذَا الحديث من طريق آخر .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ

صحابي

عَمِّي

ثقة

سَمِعْتُ الرُّكَيْنَ

ثقة

مُسْلِمَةُ

مقبول

أَبُو غَسَّانَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

الْفُضَيْلُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.