حديث في استراحة الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1344

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَيْسَانَ الْمَصِيصِيُّ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، تَوَاضَعُوا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ رَفَعَهُ اللَّهُ ، وَقَالَ : انْتَعِشْ رَفَعَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ صَغِيرٌ ، وَفِي أَعْيُنِ النَّاسِ عَظِيمٌ ، وَمَنْ تَكَبَّرَ خَفَضَهُ اللَّهُ ، وَقَالَ : اخْسَأْ خَفَضَكَ اللَّهُ فَهُوَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ صَغِيرٌ ، وَفِي نَفْسِهِ كَبِيرٌ حَتَّى يَكُونَ أَهْوَنَ عَلَيْهِمْ مِنْ كَلْبٍ " ، قال الخطيب : غريب من حديث الثوري تفرد به سَعِيد بْن سلام عَنْهُ . قال أَحْمَد : سَعِيد بْن سلام كذاب ، وقال الْبُخَارِيّ : يُذكر بوضع الحديث ، وقال الدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ

مخضرم

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَيْسَانَ الْمَصِيصِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ

حافظ ثبت

عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.