حديث في ذم الهوى وطول الامل


تفسير

رقم الحديث : 1359

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ قَالَ : نا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنَا الْحُسَيْنُ ابْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : نا عَبَّاسُ بْنُ سَعْدٍ الْخَوَّاصُ ، قَالَ : نا حَجَّاجُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا تَمَّ فُجُورُ الْعَبْدِ مَلَكَ عَيْنَيْهِ فَبَكَى بِهِمَا مَا شَاءَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وابن لهيعة ذاهب الحديث أصلًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

حَجَّاجُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مقبول

الْحُسَيْنُ ابْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ الْأَزْدِيُّ

متروك الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.