حديث في الدعاء في الرخاء


تفسير

رقم الحديث : 1394

وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أبي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : نا عَائِذُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا دَعَوْتَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَادْعُ بِبَطْنِ كَفَّيْكَ ، فَإِذَا فَرَغْتَ فَامْسَحْ بِهِمَا وَجْهَكَ " ، قال المؤلف : هذان حديثان لا يصحان أما الأول فقال يَحْيَى بْن معين : هُوَ حديث منكر ، وقال أَحْمَد بْن حنبل ، وأبو حاتم والدارقطني : حَمَّاد ضعيف ، وأما الثاني فقال يَحْيَى : صالح ليس بشيء ، وقال النسائي : متروك . وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات . وقال أَحْمَد بْن حنبل : لا يعرف هَذَا أنه كان يمسح وجهه بعد الدعاء إلا عن الْحَسَن .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

صَالِحُ بْنُ حَسَّانَ

متروك الحديث

عَائِذُ بْنُ حَبِيبٍ

صدوق رمي بالتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ

حافظ ثقة

أبي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.