حديث في الشهادة للميت


تفسير

رقم الحديث : 1500

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكَ ، قَالَ : أَنَا بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ قَالَ : نا بْنُ عَمْرٍو الْعَقِيلِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْخٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْفَرَّاءُ ، قَالَ : نا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِي الأَسْبَاطِ الْحَارِثِيِّ ، وَهُوَ بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ صَامِتٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ مَعَ جَنَازَةٍ لَمْ يَجْلِسْ حَتَّى تُوضَعَ فَمَرَّ حَبْرٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالَ : هَكَذَا نَصْنَعُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَالِفُوهُمْ " ، قال المؤلف : وقد رَاوَه العقيلي أيضًا عن علي بْن الْحُسَيْن افرحي ، فقال : فيها عن عَبْد اللَّه بْن سُلَيْمَان ، عن أَبِيهِ سُلَيْمَان ، عن جنادة وهذا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يتابع سُلَيْمَان بْن جنادة فِي هَذَا الحديث ، قال الْبُخَارِيّ : هُوَ حديث منكر . قال العقيلي : لا نحفظ ذكر الخبر إلا من هَذَا الحديث ، وفيه بشر بْن رافع ، قال أَحْمَد : ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ صَامِتٍ

صحابي

جَدِّهِ

مختلف في صحبته

أَبِيهِ

منكر الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ

ضعيف الحديث

بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ

منكر الحديث

أَبِي الأَسْبَاطِ الْحَارِثِيِّ

منكر الحديث

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْفَرَّاءُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْخٍ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

بْنُ عَمْرٍو الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.