حديث في صفتها


تفسير

رقم الحديث : 1565

حَدِيثٌ آخَرُ ، أَنْبَأَنَا حَدِيثٌ آخَرُ ، أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الضَّبْعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَسْرَشَ أَسْلَمِيٌّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ ، وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَقِيلٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَّهُ سَأَلَهُ رَجُلٌ " عَرَفْتَ اللَّهَ بِمُحَمَّدٍ أَوْ عَرَفْتَ مُحَمَّدًا بِاللَّهِ ؟ ، فَقَالَ : لَوْ عَرَفْتُ اللَّهَ بِمُحَمَّدٍ لَكَانَ مُحَمَّدٌ أَوْثَقَ مِنَ اللَّهِ ، وَلَوْ عَرَفْتُ مُحَمَّدًا بِاللَّهِ مَا احْتَجْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ تَعَالَى عَرَّفَنِي نَفْسَهُ بِلا كَيْفٍ كَمَا شَاءَ ، بَعَثَ مُحَمَّدًا رَسُولا لِيُبَلِّغَ الْقُرْآنَ وَالإِيمَانَ ، وَعَتْبَ الْحُجَّةِ ، وَتَقْوِيمَ النَّاسِ عَلَى مِنْهَاجِ الإِسْلامِ ، فَصَدَّقْتُ بِمَا جَاءَ بِهِ مِنَ اللَّهِ ، لأَنَّهُ لَمْ يَجِئْ بِخِلافٍ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ، وَلا يُخَالِفُ الرُّسُلَ مِنْ قَبْلِهِ ، جَاءَ بِالْهُدَى وَالْوَعْدِ وَتَصْدِيقِ مَنْ قَبْلَهُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث موضوع على علي عليه السلام لأنه أجل من أن يقول هَذَا والمتهم به مُحَمَّد بْن سَعِيد ، وقد رَاوَه عن إِسْمَاعِيل ، قال ابن عدي : وإسماعيل يحدث عن الثقات بالبواطيل ، فأما الهاشمي فَمَا يعرف .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

يَحْيَى بْنِ عَقِيلٍ الْخُزَاعِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.