حديث في صفة عذاب الموحدين وقدر مكثهم في النار


تفسير

رقم الحديث : 1554

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ، قَالَ : أَنَا عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ وَ أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : أَنَا قَالَ حَدَّثَنَا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا سُوَيْدٌ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : أَنَا رُشَيْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَنْعَمَ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ رَجُلَيْنِ مِمَّنْ دَخَلَ النَّارَ اشْتَدَّ صِيَاحُهُمَا ، فَقَالَ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَخْرِجُوهُمَا ، فَلَمَّا أُخْرِجَا قَالَ لَهُمَا : لأَيِّ شَيْءٍ اشْتَدَّ صِيَاحُكُمَا ؟ ، قَالا : فَعَلْنَا ذَلِكَ لِتَرْحَمَنَا ، فَقَالَ : رَحْمَتِي لَكُمَا أَنْ تَنْطَلِقَا فَتُلْقِيَا أَنْفُسَكُمَا حَيْثُ كُنْتُمَا مِنَ النَّارِ ، فَيَنْطَلِقَانِ فَيُلْقِي أَحَدُهُمَا نَفْسَهُ فَيَجْعَلُهَا عَلَيْهِ بَرْدًا وَسَلامًا ، وَيَقُومُ الآخَرُ فَلا يُلْقِي نَفْسَهُ ، فَيَقُولُ لَهُ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : مَا مَنَعَكَ أَنْ تُلْقِيَ نَفْسَكَ كَمَا أَلْقَى صَاحِبُكَ ؟ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، إِنِّي لأَرْجُو أَنْ لا تُعِيدَنِي فِيهَا بَعْدَمَا أَخْرَجْتَنِي ، فَيَقُولُ لَهُ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : لَكَ رَجَاؤُكَ ، فَيَدْخُلانِ جَمِيعًا الْجَنَّةَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى " ، قال المؤلف : إسناد هَذَا الحديث لا يثبت ، أما رشدين بْن سعد ، فقال يَحْيَى بْن معين : ليس بشيء . وقال النسائي : متروك الحديث . وأما ابن أنعم فاسمه عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد ، قال أَحْمَد : نَحْنُ لا نروي عَنْهُ شيئًا ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ

مقبول

ابْنُ أَنْعَمَ

ضعيف الحديث

رُشَيْدِينُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سُوَيْدٌ

ثقة

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ

ثقة

عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.