تفسير

رقم الحديث : 32

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : نا أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : رَوَى عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ ، أَيْ رَبِّ أَعْطَيْتَ بَنِي آدَمَ الدُّنْيَا فَأَعْطِنَا الآخِرَةَ ، فَقَالَ اللَّهُ : لا أَجْعَلُ صَالِحَ ذُرِّيَّةِ مَنْ خَلَقْتُ بِيَدَي كَمَنْ قُلْتُ لَهُ كُنْ فَكَانَ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَكَانَ الْحُمَيْدِيُّ يَتَكَلَّمُ فِي عَبْدِ الْمَجِيدِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَقْلِبُ الأَخْبَارَ وَيَرْوِي الْمُنْكَرَاتِ عَنِ الْمَشَاهِيرِ ، فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَقَدْ رَوَاهُ سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ فَوَقَفَهُ ، وَالْمَوْقُوفُ أَصَحُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق يخطئ

نا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

مقبول