تفسير

رقم الحديث : 382

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ ، قَالَ : نا خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَك ، قَالَ : نا شَرِيكٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسَ خِصَالٍ ، لَمْ يُعْطَهَا نَبِيٌّ فِي أَحَدٍ مِنْ قَبْلِي : أَمَّا خَصْلَةٌ مِنْهَا : فَإِنَّهُ يَقْضِي دَيْنِي ، وَيُوَارِي عَوْرَتِي ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَإِنَّهُ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَإِنَّهُ مَتْكَأَةٌ لِي فِي طَرِيقِ الْمَحْشَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ : فَإِنَّ لِوَائِي مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَتَحْتَهُ آدَمُ وَمَا وَلَدَ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ : فَإِنِّي لا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ ، وَلا كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ " ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : لَيْسَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ أَصْلٌ وَلا مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ ، وَخَلَفُ لا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ وَهُوَ مَجْهُولٌ فِي النَّقْلِ . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَفِيهِ الْحَارِثُ الأَعْوَرُ ، قَالَ الشَّعْبِيُّ ، وَابْنُ الْمَدِينِيِّ : كَذَّابٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَك

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

نا الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَنَا الْعُتَيْقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ