تفسير

رقم الحديث : 387

حَدِيثُ آخَرُ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدَانَ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : أَنَا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَائِنِيُّ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْعَمِيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَعَكَ يَا عَلِيٍّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَصًا مِنْ عِصِيِّ الْجَنَّةِ تَذُودُ بِهَا النَّاسَ عَنْ حَوْضِي " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّا زَيْدٌ الْعَمِيُّ ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ . وَأَمَّا سَلامٌ ، فَيُقَالُ : ابْنُ سُلَيْمَانَ ، وَيُقَالُ لَهُ : ابْنُ سَلْمٍ ، وَيُقالُ : ابْنُ سَالِمٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ لا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، كَأَنَّهُ هُوَ الْمُعْتَمِدُ لَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي

ثقة

الْعَمِيِّ

ضعيف الحديث

شُعْبَةُ ،

ثقة حافظ متقن عابد

سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَائِنِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدَانَ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

الْعُتَيْقِيُّ

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة حافظ