تفسير

رقم الحديث : 796

طَرِيقٌ آخَرُ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ المُقَوِّمِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهْ ، قَالَ : نا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ ، قَالَ : نا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : اجْتَمَعَ عِيدَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ شَاءَ أَنْ يَأْتِيَ بِالْجُمُعَةِ فَلْيَأْتِهَا وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَتَخَلَّفَ فَلْيَتَخَلَّفْ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَهَذَا لا يَصِحُّ ، مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ضَعِيفٌ جِدًّا ، وَأَمَّا جُبَارَةُ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ ، قَالَ يَحْيَى : هُوَ كَذَّابٌ . وَقَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ : كَانَ يُوضَعُ لَهُ الْحَدِيثُ فَيُحَدِّثُ بِهِ . وَأَصْلَحُ مَا رَوَى هَذَا حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مِنْدَلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

متروك الحديث

جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ

ثقة إمام

أَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ المُقَوِّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة