باب استحالة النوم على الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 22

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأُرْمَوِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى بْنِ أَبِي حَيَّةَ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِي عَنْ مُوسَى عَلَى الْمِنْبَرِ ، قَالَ : " وَقَعَ فِي نَفْسِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ : هَلْ يَنَامُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ - ، قَالَ : فَأَرْسَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا فَأَرَّقَهُ ثَلاثًا ، ثُمَّ أَعْطَاهُ فِي كُلِّ يَدٍ قَارُورَةً ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَحْفَظَ ، قَالَ : فَجَعَلَ يَنَامُ وَتَكَادُ يَدَاهُ تَلْتَقِيَانِ ، فَحَبَسَ إِحْدَاهُمَا عَنِ الأُخْرَى حَتَّى نَامَ نَوْمَةً ، فَاصْطَفَقَتْ يَدَاهُ فَانْكَسَرَتِ الْقَارُورَتَانِ ، قَالَ : ضَرَبَ اللَّهُ لَهُ مَثَلا ، أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَوْ كَانَ يَنَامُ لَمْ تَسْتَمْسِكِ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ

ثقة

أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى بْنِ أَبِي حَيَّةَ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأُرْمَوِيُّ

ثقة