باب تدبير الخلق بما يصلح الايمان


تفسير

رقم الحديث : 23

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُكَيْمِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِي عَنْ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، قَالَ : " وَقَعَ فِي نَفْسِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ : هَلْ يَنَامُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَبَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا فَأَرَّقَهُ ثَلاثًا ، ثُمَّ أَعْطَاهُ قَارُورَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَحْتَفِظَ بِهِمَا ، قَالَ : فَجَعَلَ يَنَامُ ، تَكَادُ يَدَاهُ تَلْتَقِيَانِ ، ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ فَيُنَحِّي أَحَدَهُمَا عَنِ الأُخْرَى ، حَتَّى نَامَ نَوْمَةً فَاصْطَفَقَتْ يَدَاهُ ، فَانْكَسَرَتِ الْقَارُورَتَانِ ، قَالَ : ضَرَبَ اللَّهُ لَهُ مَثَلا ، أَنَّ اللَّهَ لَوْ كَانَ يَنَامُ لَمْ تَسْتَمْسِكِ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ " ، قَالَ الْخَطِيبُ : هَكَذَا رَوَاهُ أُمَيَّةُ بْنُ شِبْلٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ، مَوْصُولا مَرْفُوعًا ، وَخَالَفَهُ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ فَرَوَاهُ عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَوْلُهُ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا أَبَا هُرَيْرَةَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يَقُولُ بِهِ الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَتَفَرَدَّ بِهِ أُمَيَّةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، وَتَفَرَّدَ هِشَامٌ ، عَنْ أُمَيَّةَ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَلا يَثْبُتُ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ رَسِولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَلَطَ مَنْ رَفَعَهُ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ عِكْرِمَةَ رَأَى هَذَا فِي كُتُبِ الْيَهُودِ فَرَوَاهُ ، فَمَا يَزَالُ عِكْرِمَةُ يَذْكُرُ عَنْهُمْ أَشْيَاءَ لا يَجُوزُ أَنْ يَخْفَى هَذَا عَلَى نَبِيِّ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقَدْ رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي كِتَابِ السُّنَّةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالُوا لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ : هَلْ يَنَامُ رَبُّنَا ؟ وَهَذَا هُوَ الصَّحِيحُ ، فَإِنَّ الْقَوْمَ كَانُوا جُهَّالا بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

الْحَكَمُ

ثقة

أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُكَيْمِيُّ

صدوق يخطئ

عِكْرِمَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث