باب اتخاذ ثنية من ذهب


تفسير

رقم الحديث : 45

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، قَالَ : نا أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بُنْدَارٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَكَى شُعَيْبٌ مِنْ حُبِّ اللَّهِ تَعَالَى حَتَّى عَمِيَ ، فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ بَصَرَهُ فَأَوْحَى إِلَيْهِ : يَا شُعَيْبُ مَا هَذَا الْبُكَاءُ ؟ أَشَوْقًا إِلَى الْجَنَّةِ أَمْ خَوْفًا مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : إِلَهِي وَسَيِّدِي أَنْتَ تَعْلَمُ مَا أَبْكِي شَوْقًا إِلَى جَنَّتِكَ وَلا خَوْفًا مِنَ النَّارِ ، وَلَكِنِّي اعْتَقَدْتُ حُبَّكَ بِقَلْبِي ، فَإِذَا نَظَرْتُ إِلَيْكَ فَمَا أُبَالِي مَا الَّذِي يُصْنَعُ بِي ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : يَا شُعَيْبُ ، إِنْ يَكُ ذَلِكَ حَقًّا فَهَنِيًّا لَكَ لِقَائِي ، يَا شُعَيْبُ لِذَلِكَ أَخْدَمْتُكَ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ كَلِيمِي " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا أَصْلَ لَهُ ، قَالَ الْخَطِيبُ : هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَكَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ يَرْوِي عَنِ الضُّعَفَاءِ ، قَالَ أَحْمَدُ ابْنُ حَنْبَلٍ : كَانَ يَرْوِي عَنْ كُلِّ ضَرْبٍ ، قَالَ النَّسَائِيُّ : هُوَ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : تَغَيَّرَ حِفْظُهُ فَكَثُرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَخَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

ضعيف الحديث

أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بُنْدَارٍ الأَسْتَرَابَاذِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.