باب فضل العلم على العبادة


تفسير

رقم الحديث : 72

فَأَنْبَأَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقُضَاعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الأَصْفَهَانِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : نا مِسْعَرُ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ كُلُّهَا لا يَثْبُتُ . أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ : فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ السَمَرْقَنْدِيُّ ، يُحَدِّثُ بِالْمَنَاكِيرِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ وَهُمَا فِي غَايَةِ الضَّعْفِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي الْخُوَارَزْمِيُّ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثِ عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ ، وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ضَعِيفٌ . أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ : فَفِيهِ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلا يُحْتَجُّ بِهِ وَهُزَيْلٌ غَيْرُ مَعْرُوفٍ وَمَا يَرْوِيهِ غَايَرَهُ . أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رَأَيْتُهُ وَكَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَيَكْذِبُ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ ذِكْرُهُ فِي الْكُتُبِ إِلا عَلَى جِهَةِ الْقَدْحِ فِيهِ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ مَا لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ قَطُّ . قَالَ : وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، وَلا مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ وَلا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَفِي الطَّرِيقِ الرَّابِعِ لَيْثُ بْنُ أَبِي سَلِيمٍ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لا أَشْتَغِلُ بِهِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ قَدِ اخْتَلَطَ وَكَانَ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ وَيَرْفَعُ الْمَرَاسِيلَ ، تَرَكَهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَيَحْيَى ، وَأَحْمَدُ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَعَائِذُ بْنُ أَيُّوبَ مَجْهُولٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ ابْنُ الْجُنَيْدِ : لا يُسَاوِي فِلْسًا . وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ : فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ آنِفًا ، وَعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ مَطْعُونٌ فِيهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ : الْمثنَى بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : فِي حَدِيثِهِ نَظَرٌ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِي الطَّرِيقِ الرَّابِعِ : مُوسَى بْنُ دَاوُدَ وَهُوَ مَجْهُولٌ ، وَفِي الطَّرِيقِ الْخَامِسِ : عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ يَحْيَى : كَانَ يَكْذِبُ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، وَفِيهِ كَثِيرُ بْنُ شنْطِيرٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِيهِ حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَفِيهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَكِلاهُمَا ضَعِيفٌ . وَفِي الطَّرِيقِ السَّادِسِ : سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِي الطَّرِيقِ السَّابِعِ : حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّامِنِ : زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ : كَانَ كَذَّابًا ، وَقَالَ يَحْيَى : لا يُسَاوِي قَلِيلا وَلا كَثِيرًا ، وَفِي الطَّرِيقِ التَّاسِعِ : أَحْمَدُ بْنُ الصَّلْتِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، قَالَ : وَلا يَصِحُّ لأَبِي حَنِيفَةَ سَمَاعٌ مِنْ أَنَسٍ وَلا رُؤْيَةٌ لَمْ يَلْقَ أَبُو حَنِيفَةَ أَحَدًا مِنَ الصَّحَابَةَ . وَفِي الطَّرِيقِ الْعَاشِرِ : عُمْرَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ . وَفِي الطَّرِيقِ الْحَادِي عَشَرَ : مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ ضَعَّفَهُ يَحْيَى . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَسْتَحِقُّ التَّرْكَ . وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : هُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثِّانُي عِشِرِ : سُلَيْمَانُ بْنُ كِرَانٍ ، قَدَحَ فِيهِ ابْنُ عَدِيٍّ ، وَضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَفِيهِ أَبُو النَّضْرِ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثَ عَشَرَ : مُسْلِمٌ الْمَلَائِيُّ ، قَالَ الْفلاسُ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، وَقَالَ يَحْيَى : لا شَيْءٌ ، وَفِيهِ حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَفِيهِ ابْنُ عَيَّاشٍ ، وَقَدْ سَبَقَ جَرْحٌ فِيهِ ، وَفِيهِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : كَانَ يَكْذِبُ . وَفِي الطَّرِيقِ الرَّابِعَ عَشْرَ : الْخبَائِرِيُّ ، قَالَ الرَّازِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ فَفِي إِسْنَادِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، قَدْ ضَعَّفَهُ الرَّازِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَابْنُ عَدِيٍّ ، وَفِيهِ عَطِيَّةُ وَكُلُّهُمْ ضَعَّفَهُ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا عَلَى التَّعَجُّبِ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لا يَثْبُتُ عِنْدَنَا فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ

ضعيف الحديث

مِسْعَرُ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقُضَاعِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة