باب بيان ان طالب العلم لا يشبع منه


تفسير

رقم الحديث : 108

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، قَالَ : نا مِسْوَرُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : نا قَاسِمُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ مِنْ مَعَادِنِ التَّقْوَى تَعَلُّمُكَ إِلَى مَا قَدْ عَلِمْتَ عِلْمَ مَا لَمْ تَعْلَمْ ، وَالنَّقْصُ فِيمَا قَدْ عَلِمْتَ قِلَّةَ الزِّيَادَةِ فِيهِ ، وَإِنَّمَا يَزْهَدُ الرَّجُلُ فِي عِلْمِ مَا لَمْ يَعْلَمْ قِلَّةَ الانْتِفَاعِ بِمَا قَدْ عَلِمَ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ وَالْمُتَّهَمُ بِهِ يَاسِينُ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

يَاسِينُ الزَّيَّاتُ

متروك الحديث

قَاسِمُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

مِسْوَرُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ

ثقة مأمون

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث