باب اثم من سئل عن علم فكتمه


تفسير

رقم الحديث : 107

وَأَمَّا حَدِيثُ يَزِيدَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : نا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغَلِّسِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : نا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَرِّبُوا الْكِتَابَ فَإِنَّهُ أنْجَحُ لَهُ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : لَيْسَ فِي هَذِهِ الأَحَادِيثِ مَا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ : فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ وَالثَّانِي : بَقِيَّةُ ، وَكَانَ مَدَلِّسًا يَرْوِي عَنِ الضُّعَفَاءِ ، وَالْمَجَاهِيلِ ، رَوَاهُ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي عُمَرَ وَهُوَ مَجْهُولٌ . وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ : فَفِيهِمَا حَمْزَةُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ النَّصِيبِيُّ ، قَالَ يَحْيَى لا يُسَاوِي فِلْسًا ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَرَوَاهُ بَقِيَّةُ ، عَنَ ابْنِ جُرَيْجٍ . قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَدْ سَمِعَهُ مِنْ رَجُلٍ ضَعِيفٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ فَيُدَلِّسُ وَيَذْكُرُ ابْنَ جُرَيْجٍ ، قَالَ : وَالْحَدِيثُ مَوْضُوعٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَفِي الثَّانِي : إِسْحَاقُ بْنُ نُجَيْحٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ رَجُلا يَضَعُ الْحَدِيثَ صَرَاحًا . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْعَقِيلِيُّ وَلا يَحْفَظُ هَذَا الْحَدِيثَ بِإِسْنَادِ جَيِّدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الْحَجَّاجِ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

هِشَامِ بْنِ زِيَادٍ

متروك الحديث

عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغَلِّسِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

نا الْمُبَارَكُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.