باب اثم من سئل عن علم فكتمه


تفسير

رقم الحديث : 111

أَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : نا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْهُومَانِ لا يَشْبَعَانِ طَالِبُ عِلْمٍ وَطَالِبُ دُنْيَا " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ فَفِيهِ اللَّيْثُ بْنُ أَبِي سَلِيمٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : اخْتَلَطَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ ، وَكَانَ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ ، وَيَرْفَعُ الْمَرَاسِيلَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ ، فَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ضَعِيفٌ كَانَ يَسْرِقُ الْحَدِيثَ وَيُحَدِّثُ بِأَشْيَاءَ مُنْكَرةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ ،

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.