باب اثم من سئل عن علم فكتمه


تفسير

رقم الحديث : 119

الطَّرِيقُ الأَوَّلُ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَتِيقٍ ، قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : نا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ ،عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَدْ أُلْجِمَ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

نا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ

صدوق يخطئ

حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ

منكر الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَتِيقٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة