باب فضل القران


تفسير

رقم الحديث : 140

وَأَمَّا حَدِيثُ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ : فَأَنْبَأَنَا السَمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا سِنَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّرَخْسِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْحكَانِيُّ . وَأَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كِزَالٍ ، قَالا : نا حَمَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِزَارِيُّ ، قَالَ : نا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ ففِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ : سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، قَالَ أَحْمَدُ ، وَيَحْيَى ، وَالنَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي : مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : كَذَّابٌ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثِ : زَيْدُ بْنُ رَفِيعٍ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ ، وَفِيهِ حَمْزَةُ الْجَزَرِيِّ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ قَدْ كَذَّبُوهُ . وَفِي الطَّرِيقِ الرَّابِعِ : هَيْصَمُ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الطَّامَّاتِ وَلا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ : أَحْمَدُ بْنُ أَبِي رِجَالٍ ، وَكَانَ رَجُلا صَالِحًا فَلَعَلَّهُ أُدْخِلَ عَلَيْهِ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي : حَسَنُ بْنُ كُلَيْبٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ الْخَطِيبُ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ : الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ ، قَالَ أَحْمَدُ : أَحَادِيثُهُ أَبَاطِيلُ ، وَفِيهِ حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي : خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ يَحْيَى : هُوَ كَذَّابٌ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَمْرٍو ، فَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْفَسَوِيُّ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : دَجَّالٌ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ ، فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلُ : ابْنُ دَأْبٍ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : كَانَ يَكْذِبُ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي : يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ أَحْمَدُ : كَذَّابٌ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْعَلَوِيُّ : لا أَصْلَ لِهَذَا الْحَدِيثِ وَلا نَعْلَمُ أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَرَفَةَ رَوَى عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي : عَسَلُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ الرَّازِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ ، فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَكَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ ، فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ : يَحْيَى بْنُ سَلِيمٍ ، قَالَ الرَّازِيُّ : لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي : عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِي طَرِيقِهِ الثَّالِثِ : عُمَرُ بْنُ شَاكِرٍ ، قَالَ الرَّازِيُّ : ضَعِيفٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِي طَرِيقِهِ حَمَّادٌ ، وَالْحَجَّاجُ وَهُمَا مَجْرُوحَانِ ، وَالْحَجَّاجُ مَذْكُورٌ فِي طُرُقٍ ، وَفِي الطَّرِيقِ الْخَامِسِ : صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِي الطَّرِيقِ السَّادِسِ : صُغْدِيُّ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِي الطَّرِيقِ السَّابِعِ : الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ مُطَيِّنٌ : كَذَّابُ ابْنُ كَذَّابٍ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّامِنِ : تَفَرَّدَ بِهَا عُثْمَانُ بْنُ مِقْسَمٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَفِي الطَّرِيقِ التَّاسِعِ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : ضَعِيفٌ ، وَفِي الْعَاشِرِ : الْبَلْقَاوِيُّ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : كَانَ يَكْذِبُ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ . وَأَمَّا حَدِيثُ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ فَفِيهِ حَمَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ ، وَفِيهِ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِيهِ قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ ، قَالَ أَبُو حاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ : قَيْسٌ لا يَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لا يَصِحُّ فِي هَذَا شَيْءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ

مقبول

أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِزَارِيُّ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كِزَالٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَرْبِيُّ

صدوق سيء الحفظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْحكَانِيُّ . وَأَخْبَرَنَا

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

السَمَرْقَنْدِيُّ

ثقة