باب انقسام قراءة القران


تفسير

رقم الحديث : 144

نا نا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : نا عَمَّارُ بْنُ عُمْرَانَ ، كَذَا قَالَ لَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ قَالَ : حَدَّثَنِي ، أَبِي عُمْرَانُ بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ وَكَانَ مِنْ خِيَارِ النَّاسِ . قَالَ : أَتَيْتُ الْكُوفَةَ فِي تِجَارَةٍ فَنَزَلْتُ قَرِيبًا مِنَ الأَعْمَشِ ، فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أَرَدْتُ أَنْ أَنْحَدِرَ قَامَ فَتَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَمَرَّ بِهَذِهِ الآيَةِ : شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ سورة آل عمران آية 18 إِلَى قَوْلِهِ : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ سورة آل عمران آية 19 ، فَقَالَ الأَعْمَشُ : وَأَنَا أَشْهَدُ بِمَا شَهِدَ اللَّهُ ، وَأَسْتَوْدِعُ اللَّهَ هَذِهِ الشَّهَادَةَ ، وَهِيَ لِي عِنْدَ اللَّهِ وَدِيعَةٌ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ قَالَهَا مِرَارًا قُلْتُ : لَقَدْ سَمِعَ فِيهَا بِشَيْءٍ ، فَغَدَوْتُ إِلَيْهِ فَوَدَّعْتُهُ ، ثُمَّ قُلْتُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، سَمِعْتُكَ تُرَدِّدُهَا . قَالَ : وَمَا بَلَغَكَ مَا فِيهَا ؟ قُلْتُ : أَنَا عِنْدَكَ مُنْذُ سَنَةٍ لَمْ تُحَدِّثْنِي ، قَالَ : وَاللَّهِ لا أُحَدِّثُكَ بِهَا سَنَةً ، قَالَ : وَأَرْسَلْتُ مَتَاعِي ، وَلَبِثْتُ عَلَى بَابِهِ ، وَأَقَمْتُ سَنَةً ، فَلَمَّا مَضَتْ سَنَةٌ قُلْتُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، قَدْ تَمَّتِ السَّنَةُ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُؤْتَى بِصَاحِبِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيَقُولُ : عَبْدِي عَهِدَ إِلَيَّ ، وَأَنَا أَوْلَى مَنْ وَفَى بِالْعَهْدِ ، أَدْخِلُوا عَبْدِي الْجَنَّةَ " ، طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ ، قَالَ ابْنُ مَسْعَدَةَ قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : نا عَمَّارُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْمُخْتَارِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي فَذَكَرَهُ ، طَرِيقٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قَالَ : نا عَمَّارُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْمُخْتَارِ ، قَالَ : نا أَبِي فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ الْمُخْتَارِ ، وَعُمَرُ يُحَدِّثُ بِالأَبَاطِيلِ ، وَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ عُمْرَانُ ، وَهُوَ غَلَطٌ إِنَّمَا هُوَ عَمَّارُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : لا يُتَابَعُ عَمَّارٌ عَلَى حَدِيثِهِ وَلا يُعْرَفُ إِلا بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

متهم بوضع الحديث

عَمَّارُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْمُخْتَارِ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو وَائِلٍ

مخضرم

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

غَالِبٍ الْقَطَّانِ

ثقة

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبِي عُمْرَانُ بْنُ الْمُخْتَارِ

متهم بوضع الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

عَمَّارُ بْنُ عُمْرَانَ

ضعيف الحديث

أَبِي

متهم بوضع الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ

مجهول الحال

عَمَّارُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْمُخْتَارِ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.