باب انقسام قراءة القران


تفسير

رقم الحديث : 153

أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَمَرْقَنْدِيِّ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو عَقِيلٍ الْخَوْلَانِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَزِينٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَيَّاشٍ ، يَقُولُ : نا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَلَّمَ رَجُلا آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَهُوَ مَوْلاهُ لا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَخْذِلَهُ وَلا يَتَآمَرُ عَلَيْهِ ، فَإِنْ فَعَلَ فَفَصَمَ عُرْوَةً مِنْ عُرَى الْإِسْلَامِ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ . قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ فَكَثُرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَخَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

ابْنَ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَزِينٍ

مجهول الحال

أَبُو عَقِيلٍ الْخَوْلَانِيُّ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.