باب انقسام قراءة القران


تفسير

رقم الحديث : 199

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : نا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَفْصٍ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيُّ ، وَ سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالا : نا رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْحَنْظَلِيُّ بُكَيْرٍ الدَّامِغَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ " فِي جَهَنَّمَ وَادِيًا يَسْتَعِيذُ مِنْهُ جَهَنَّمُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةٍ ، أَعَدَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْقُرَّاءِ الْمُرَائِينَ بِأَعْمَالِهِمْ ، وَإِنَّ أَبْغَضَ الْخَلْقِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَالِمٌ يَزُورُ السُّلْطَانَ ، أَوِِ الْعُمَّالَ " ، شَكَّ إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَبُكَيْرٌ الدَّامِغَانِيُّ هُوَ ابْنُ شِهَابٍ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ أَحَادِيثٌ مُنْكَرَةٌ . وَقَالَ الْمُصَنِّفُ : فَرَوَّادٌ قَالَ فِيهِ الْبُخَارِيُّ : قَدِ اخْتَلَطَ لا يَكَادُ يَقُولُ حَدِيثَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَبِي الْحَسَنِ الْحَنْظَلِيُّ بُكَيْرٍ الدَّامِغَانِيِّ

منكر الحديث

رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ضعيف الحديث

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.