باب النظر فيمن يؤخذ منه العلم


تفسير

رقم الحديث : 197

أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَوْشَبِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السُّكَّرِيُّ ، قَالَ : نا سَهْلُ بْنُ بَحرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ مُبَارَكٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خِيَارُ أُمَّتِي عُلَمَاؤُهَا ، وَخِيَارُ عُلَمَائِهَا رُحَمَاؤُهَا ، أَلا وَإِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ لِلْجَاهِلِ أَرْبَعِينَ ذَنْبًا قَبْلَ أَنْ يَغْفِرَ لِلْعَالِمِ ذَنْبًا وَاحِدًا ، وَإِنَّ الْعَالِمَ الرَّحِيمَ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَنَّ نُورَهُ قَدْ أَضَاءَ يَمْشِي فِيهِ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ كَمَا يَسْرِي الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ أَنْكَرَهُ الْخَطِيبُ ، وَكَأَنَّهُ لَمْ يُتَّهَمْ فِيهِ إِلا السُّلَمِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

ابْنُ مُبَارَكٍ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السُّلَمِيُّ

متهم بالوضع

سَهْلُ بْنُ بَحرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السُّكَّرِيُّ

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَوْشَبِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.