باب عزة النية في الحديث


تفسير

رقم الحديث : 183

وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَانَ الْبَلَدِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ مُقَاتِلٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ " هَذَا الْعُلْمَ دِينٌ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ عَمَّنْ يَأْخُذُ دِينَهُ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذِهِ الأَحَادِيثِ لَيْسَ فِيهَا مَا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، فَإِنَّ عَطَّافَ بْنَ خَالِدٍ مَجْرُوحٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لا يُشْبِهُ حَدِيثَهُمْ فَلا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : رَوَاهُ أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ ، عَنْ صَالِحٍ فَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي رَفْعِهِ وَوَقْفِهِ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ الْحَضْرَمِيُّ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ غَيْرَ صَالِحٍ . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : صَالِحٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ ، فَإِنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ الْهَيْثَمِ ، وَخُلَيْدَ بْنَ دَعْلَجٍ ضَعِيفَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ مُقَاتِلٍ الْخُرَاسَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

صَالِحٍ

متروك الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو دَاوُدَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

حَمْزَةُ

إمام ثبت

صَالِحٍ

متروك الحديث

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة