باب قبول الشرائع ممن جاء بها


تفسير

رقم الحديث : 200

أَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، قَالَ : أَنَا الدِّاروَرْدِيُّ ، قَالَ : أَنَا السَّرَخْسِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي قَدْ أُمِيتَتْ فَعَمِلَ بِهَا كَانَ لَهُ أَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنَ النَّاسِ لا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ، وَمَنِ ابْتَدَعَ بِدْعَةً فَعَمِلَ بِهَا كَانَ عَلَيْهِ أَوْزَارُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنَ النَّاسِ لا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ وَالْمُتَّهَمُ بِهِ كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَضَرَبَ عَلَى حَدِيثِهِ فِي الْمُسْنَدِ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ وَلا يُكْتَبُ . وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هُوَ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : رَوَى عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً لا يَحِلُّ ذِكْرُهَا فِي الْكُتُبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

صحابي

أَبِي

مقبول

كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الرَّقِّيُّ

متروك الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

السَّرَخْسِيُّ

ثقة

الدِّاروَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث