باب دخول المبتدع النار


تفسير

رقم الحديث : 209

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الصَّقْرِ ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْغَسَّانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : نا الْخَلِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَهَّارِ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : نا كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : نا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ أَنَّ صَاحِبَ بِدْعَةٍ مُكَذِّبًا بِالْقَدَرِ قُتِلَ مَظْلُومًا صَابِرًا مُحْتَسِبًا بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَمْرِهِ حَتَّى يُدْخِلَهُ جَهَنَّمَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ قَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنْ أَنَسٍ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِ وَيَضَعُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ

ضعيف الحديث

الْخَلِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَهَّارِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْغَسَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الصَّقْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة