باب ذكر القدر والقدرية


تفسير

رقم الحديث : 210

الْحَدِيثُ الأَوَّلُ : أَنَا ابْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ ، قَالَ : نا وَثِيمَةُ بنُ مُوسَى ، قَالَ : أَنَا بَقِيَّةُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدٌ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ : الْقَدَرِيَّةُ ، وَالْمُرْجِئَةُ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مُحَمَّدٌ الْقُشَيْرِيُّ مَجْهُولٌ ، وَحَدِيثُهُ مُنْكَرٌ وَهُوَ مِنْ مَشَائِخِ بَقِيَّةٍ الْمَجْهُولِينَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مُحَمَّدٌ مَجْهُولٌ ، قَالَ : وَالْحَدِيثُ غَيْرُ ثَابِتٍ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَهُوَ مَعَ هَذَا مُرْسَلٌ لأَنَّ ابْنَ سَابِطٍ لَمْ يُدْرِكْ أَبَا بَكْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

مُحَمَّدٌ الْقُشَيْرِيُّ

كذاب

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

وَثِيمَةُ بنُ مُوسَى

متهم بالوضع

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ

يضع الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة