باب ذكر القدر والقدرية


تفسير

رقم الحديث : 219

الْحَدِيثُ الثَّانِي : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ جُعَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يُكَذِّبُونَ بِالْقَدَرِ ، أَلا أُولَئِكَ مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ ، فَإِنْ مَرِضُوا فَلا تَعُودُوهُمْ ، وَإِنْ مَاتُوا فَلا تَشْهَدُوهُمْ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا لا يَصِحُّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : الْحَكَمُ ، عَنِ الْجُعَيْدِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَثُرَ وَهْمُ الْحَكَمِ ، وَفَحُشَ خَطَأُهُ فَصَارَ مُنْكَرَ الْحَدِيثِ لا يُحْتَجُّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

جُعَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ سَعِيدٍ

منكر الحديث

أَبُو مُصْعَبٍ

ثقة

نا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

متهم بوضع الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة