كتاب الفضائل والمثالب


تفسير

رقم الحديث : 274

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا حَدِيثٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : أَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْمُعْتَدي ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَمَّا انْتَهَى بِي إلى السَّمَاءِ مَا سَمِعْتُ صَوْتًا هُوَ أَحْلَى مِنْ كَلامِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، فَقُلْتُ : يَا رَبُّ ، اتَّخَذْتَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا ، وَكَلَّمْتَ مُوسَى تَكْلِيمًا ، وَرَفَعْتَ إِدْرِيسَ مَكَانًا عَلِيًّا ، وَأَتَيْتَ دَاوُدَ زَبُورًا ، وَأَعْطَيْتَ سُلَيْمَانَ مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ، فَمَاذَا لِي يَا رَبُّ ؟ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ اتَّخَذْتُكَ خَلِيلا كَمَا اتَّخَذْتُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا ، وَكَلَّمْتُكَ كَمَا كَلَّمْتُ مُوسَى تَكْلِيمًا ، وَأَعْطَيْتُكَ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَخَاتِمَةَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ ، وَلَمْ أُعْطِهَا قَبْلَكَ ، وَأَرْسَلْتُكَ إِلَى أَسْوَدِ النَّاسِ وَأَحْمَرِهِمْ وَإِنْسِهِمْ وَجِنِّهِمْ ، وَلَمْ أُرْسِلْ إِلَى جَمَاعَتِهِمْ نَبِيًّا قَبْلَكَ ، وَجَعَلْتُ الأَرْضَ لَكَ وَلأُمَّتِكَ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، وَأَطْعَمْتُ أُمَّتَكَ الْفَيْءَ ، وَلَمْ أُحِلَّهُ لأُمَّةٍ قَبْلِهَا ، وَنَصَرْتُكَ بِالرُّعْبِ حَتَّى أَنَّ عَدُوَّكَ لَيُرْعَبُ مِنْكَ ، وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ سَيِّدَ الْكِتَابِ كُلَّهُ مُهَيْمِنًا عَلَيْهِ قُرْآنًا عَرَبِيًّا مُبِينًا ، وَرَفَعْتُ لَكَ ذِكْرَكَ حَتَّى لا أُذْكَرَ حَتَّى ذُكِرْتَ مَعِي " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ وَفِيهِ عُمَارَةُ بْنُ جُوَيْنٍ أَبُو هَارُونَ ، فَقَالَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ : كَانَ كَذَّابًا . وَقَالَ شُعْبَةُ : لأَنْ أُقَدَّمُ فَتُضْرَبُ عُنُقِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُحَدِّثَ عَنْهُ . وَقَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَرْوِي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِ لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا عَلَى التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا الرَّبِيعُ ابْنُ بَدْرٍ ، فَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : لا يَشْتَغِلُ بِهِ فَإِنَّهُ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ لا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ ، وَأَمَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، فَقَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ

متروك الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ

متروك الحديث

رَوْحُ بْنُ مُسَافِرٍ

متهم بالوضع

أَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.