باب في كلامه بالاعجمية


تفسير

رقم الحديث : 234

الْحَدِيثُ الثَّانِي : أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيِهَقِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : نا أَبُو حَامِدِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : نا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ أَبُو رَوْحٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا سَهْمَ لَهُمْ فِي الْإِسْلَامِ : الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ " ، قِيلَ : وَمَا الْمُرْجِئَةُ ؟ قَالَ : " الَّذِينَ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ " ، قِيلَ : فَمَا الْقَدَرِيَّةُ ؟ قَالَ : " الَّذِينَ يَقُولُونَ : لَمْ يُقَدَّرِ الشَّرَّ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّ النَّضْرَ بْنَ سَلَمَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَسْرِقُ الْحَدِيثَ لا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ إِلا لِلاعْتِبَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ضعيف غير محتج بحديثه

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيِهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.