باب اعانة رسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 269

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوَارِبِيُّ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الأَشْقَرُ ، قَالَ : نا هَشِيمٌ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقْسِمُ غَنَائِمَ خَيْبَرَ ، وَجِبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى جَنْبِهِ ، فَجَاءَ مَلَكٌ ، فَقَالَ : رَبُّكَ عَزَّ وَجَلَّ يَأْمُرُكَ بِكَذَا وَكَذَا ، فَخَشِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكُونَ شَيْطَانًا ، فَقَالَ لِجِبْرِيلَ : " تَعْرِفُهُ ؟ " فَقَالَ : هُوَ مَلَكٌ ، وَمَا كُلُّ مَلَائِكَةٍ أَعْرِفُ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ جِدًّا بِهَذَا الإِسْنَادِ وَمَا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ غَيْرُ الْحُسَيْنِ وَالْبَلاءُ عِنْدِي مِنْهُ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : الْحُسَيْنُ عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ ، وَقَالَ أَبُو مَعْمَرٍ الْهُذَلِيُّ : هُوَ كَذَّابٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

نا هَشِيمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الأَشْقَرُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْوَرَّاقُ

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوَارِبِيُّ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة