باب اعانة رسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 271

أَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ الدَّسْكَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْغِطْرِيفِ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمُّوَيْهِ بْنِ عَبَّادٍ السَّرَّاجُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ أَبَانَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ صِرْمَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فُضِّلْتُ عَلَى آدَمَ بِخَصْلَتَيْنِ : كَانَ شَيْطَانِي كَافِرًا فَأَعَانَنِي اللَّهُ عَلَيْهِ حَتَّى أَسْلَمَ ، وَكُنَّ أَزْوَاجِي عَوْنًا لِي ، وَكَانَ شَيْطَانُ آدَمَ كَافِرًا وَكَانَتْ زَوْجَتُهُ عَوْنًا لَهُ عَلَى خَطِيئَتِهِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَيُوصِلُهُ ، وَيَسْرِقُ وَيَقْلِبُ الأَسَانِيدَ وَالْمُتُونَ وَسَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي مَعْشَرٍ ، يَقُولُ : هُوَ كَذَّابٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ صِرْمَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ أَبَانَ

صدوق حسن الحديث

نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمُّوَيْهِ بْنِ عَبَّادٍ السَّرَّاجُ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْغِطْرِيفِ الْعَبْدِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ الدَّسْكَرِيُّ

مجهول الحال

نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث