حديث في فضل علي وسلمان


تفسير

رقم الحديث : 447

طَرِيقٌ رَابِعٌ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : نا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَاحِ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ كَثِيرٍ النَّوَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُلَيْلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيْسَ مِنْ نَبِيٍّ كَانَ قَبْلِي إِلا وَقَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةُ نُقَبَاءَ ، وَوُزَرَاءَ وإِنَّمَا أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ وَزِيرًا نَقِيبًا نَجِيبًا سَبْعَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ وَسَبْعَةٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ " ، وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّا الطَّرِيقُ الأَوَّلُ فَعَمَدَ الأَبْزَارِيُّ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي مَوَاضِعَ أَنَّهُ كَانَ كَذَّابًا صَنَّاعًا لِلْحَدِيثِ . وَأَمَّا الثَّانِي ، وَالثَّالِثُ وَالرَّابِعُ : فَمَدَارُهَا عَلَى كَثِيرٍ النَّوَّاءِ ، قَالَ النَّسَائِيُّ : كَانَ ضَعِيفًا . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ غَلِيًّا فِي التَّشَيُّعِ مُفْرِطًا فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُلَيْلٍ

مقبول

كَثِيرٍ النَّوَّاءِ ،

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ،

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَاحِ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة