حديث اخر في ذم بني امية


تفسير

رقم الحديث : 456

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي : " إِذَا كَانَتْ غَدَاةُ الاثْنَيْنِ فَأْتِنِي أَنْتَ وَوَلَدُكَ " ، قَالَ : فَغَدَا وَغَدَوْنَا مَعَهُ فَأَلْبَسَنَا كِسَاءً لَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْعَبَّاسِ وَلِوَلَدِهِ مَغْفِرَةً ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً لا تُغَادِرُ ذَنْبًا ، اللَّهُمَّ اخْلُفْهُ فِي وَلَدِهِ " ، أَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْعُصْمِيُّ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الأَسَدِيُّ ، قَالَ : أَنْكَرُوا عَلَى الْخَفَّافِ ، يَعْنِي عَبْدَ الْوَهَّابِ ، حَدِيثًا رَوَاهُ عَنْ مَكْحُولٍ فِي فَضْلِ الْعَبَّاسِ ، وَمَا أَنْكَرُوا عَلَيْهِ غَيْرَهُ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، يَقُولُ : هَذَا مَوْضُوعٌ . وَعَبْدُ الْوَهَّابِ لَمْ يَقُلْ فِيهِ حَدَّثَنَا ثَوْرٌ ، وَلَعَلَّهُ دَلَّسَ فِيهِ وَهُوَ ثِقَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ،

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.