حديث اخر في ذم بني امية


تفسير

رقم الحديث : 468

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْطَلْحِيُّ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ الْعَبَادَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَيَّاضٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي عَمَّتِي عُتَيْبَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ فَضَّلَ قُرَيْشًا بِسِتِّ خِصَالٍ : أَنِّي مِنْهُمْ ، وَأَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ فِيهِمْ سُورَةً كَامِلَةً مِنْ كِتَابِهِ لَمْ يَذْكُرْ فِيهَا أَحَدًا غَيْرَهُمْ ، وَإِنَّهُمْ عَبَدُوا اللَّهَ عَشْرَ سِنِينَ لا يَعْبُدُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، وَإِنَّ اللَّهَ نَصَرَهُمْ يَوْمَ الْفِيلِ ، وَإِنَّ الْخِلافَةَ وَالسِّقَايَةَ وَالسِّدَانَةَ فِيهِمْ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ كَثِيرًا " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُرْسَلٌ ، وَعُتَيْبَةُ مَجْهُولُ الْحَالِ . وَإِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمَّتِي عُتَيْبَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَحْيَى

مجهول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَيَّاضٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ الْعَبَادَانِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْطَلْحِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث