حديث في فضل قريش


تفسير

رقم الحديث : 472

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا ابْنُ بَكْرَانَ ، قَالَ : نا الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْقُومِسِيُّ ، قَالَ : نا هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ النَّبْهَانِيُّ ، قَالَ : نا مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَإِمَّا شُغِلُوا عَنْهُ ، وَإِمَّا شُغِل عَنْهُ ، قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنْ بَنِي عَامِرٍ ، قَالَ : " جَمَلٌ أَزْهَرٌ ، يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِ الشَّجَرِ " ، قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنْ غَطَفَانَ ، فَقَالَ : " رَهْوَةٌ تَبْغِي مَاءً " ، قَالَ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَ : " هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ ، لا يَضْرِبُهَا مِنْ عَادَهَا ، كَانَ بَعْضُ مَنْ عِنْدَهُ تَنَاوَلَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبَى اللَّهُ لِبَنِي تَمِيمٍ إِلا خَيْرًا هُمْ أَصْحَابُ الْهَامِ ، ثُبْتُ الأَقْدَامِ ، رُجْحُ الأَحْلامِ ، أَشَدُّ النَّاسِ قِتَالا ، لِلدَّجَّالِ ، وَأَنْصَارُ الْحَقِّ فِي آخِرِ الزَّمَانِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَالْبُخَارِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ الْعَقِيلِيُّ : وَالرِّوَايَةُ فِي هَذَا الْبَابِ لِينٌ وَضَعْفٌ وَلَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ النَّبْهَانِيُّ

ضعيف الحديث

هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْقُومِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

نا الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

نا الْعُتَيْقِيُّ

ثقة

ابْنُ بَكْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.