الطَّرِيقُ الثَّانِي : أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَخْفَشُ ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى الأَشْنَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَارٌ لِحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُنَادِي مُنَادٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ حَتَّى تَمُرَّ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ مِنْ جَمِيعِ طُرُقِهِ ، أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَذَّابٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْعَجَائِبَ لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ إِلا لِلاعْتِبَارِ ، وَهُوَ الرَّاوِي لِلطَّرِيقِ الثَّانِي وَإِنَّمَا نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ ، وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّالِثُ فَفِيهِ عَبْدُ الْحَمِيدِ وَقَدْ ضَعَّفُوهُ وَهُوَ فِي الطَّرِيقِ الرَّابِعِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ فَفِيهِ سَعْدُ بْنُ طَرِيفٍ الْكَذَّابُ ، وَفِيهِ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَكَانَ يَتَشَيَّعُ . وَفِيهِ الْكَدِيمِيُّ وَقَدْ كَذَّبُوهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ ، فَقَالَ الْأَزْدِيُّ الْحَافِظُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . وَقَدْ رَوَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ، عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَهُوَ أَيْضًا طَرِيقٌ لا يَحْمِلُ مِثْلَهُ وَلا يَصِحُّ مِنْ هَذَيْنِ الطَّرِيقَيْنِ وَلَمْ يُرْوَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ ، عَنِ الْحَرِيرِيِّ ، وَلا عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ بَيَانٍ أَحَدٌ مِمَّنْ يُرْجَعُ إِلَى قَوْلِهِ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ عَالِمٌ مِنَ الثِّقَاتِ فَلَمْ نَجِدْ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ هَذَا ، وَدَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَقِيلِيُّ كَذَّابٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَفِيهِ العَرْزَمِيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ ، وَفِيهِ عُمَيْرُ بْنُ عُمْرَانَ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : 5 حَدَّثَ بِالْبَوَاطِيلِ عَنِ الثِّقَاتِ وَالضَّعْفُ عَلَى رِوَايَاتِهِ بَيِّنٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ ففِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ شَاذُ بْنُ فَيَّاضٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ ، وَيَرْفَعُ الْمَوْضُوعَاتِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي جَارُ حَمَّادٍ وَهُوَ مَجْهُولٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
جَارٌ لِحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ | اسم مبهم | |
بَيَانٍ أَحَدٌ | بيان بن بشر الأحمسي | ثقة ثبت |
الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى الأَشْنَانِيُّ ، | الربيع بن يحيى المرئي | ثقة إلا في روايته عن الثوري وشعبة فهي ضعيفة |
خَالِدٍ | خالد بن عبد الله الطحان | ثقة ثبت |
خَالِدٍ الطَّحَّانِ | خالد بن عبد الله الطحان | ثقة ثبت |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَخْفَشُ | محمد بن قدامة السلمي | ثقة |
الشَّعْبِيِّ | عامر الشعبي / ولد في :20 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ | عبد الله بن إسحاق البغوي / ولد في :261 / توفي في :349 | صدوق حسن الحديث |
بَيَانٍ | بيان بن بشر الأحمسي | ثقة ثبت |
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |
خَالِدٍ الطَّحَّانِ | خالد بن عبد الله الطحان | ثقة ثبت |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |
الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ | العباس بن بكار الضبي | متروك الحديث |
الْقَزَّازُ | عبد الرحمن بن محمد الشيباني / ولد في :453 / توفي في :535 | صدوق حسن الحديث |