حديث في فضل قبائل


تفسير

رقم الحديث : 432

وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بَطَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَافْلانِيُّ ، وَابْنُ مَخْلَدٍ ، قَالا : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : نا أَبُو مِسْهَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو لِمُعَاوِيَةَ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ مَدَارُهُمَا عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَرْبٍ اللُّؤْلُؤِيُّ الْبَلْخِيُّ ، وَلَمْ يَكُنْ ثِقَةً ، كَانَ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ يَذْكُرُهُ بِأَسْوَأِ الذِّكْرِ ، وَيَقُولُ : حُدِّثْتُ أَنَّهُ بِالْكُوفَةِ شَتَمَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ فَأَرَادَ أَخْذَهُ فَهَرَبَ ، وَذَاكَرَ سُلَيْمَانَ الشَّاذَكُونِيَّ فِي شَيْءٍ فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَ الشَّاذَكُونِيِّ فِيهِ شَيْءٌ فَرَوَى هُوَ فِيهِ بَابًا ، فَقَالَ الشَّاذَكُونِيُّ : لَيْسَ مِنْ هَذَا شَيْءٌ . وَقَالَ أَبُو صَالِحِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ كَذَّابًا يَضَعُ لِلْكَلامِ إِسْنَادًا وَيَرْوِي أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَأْتِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ الأَثْبَاتِ كَأَنَّهُ كَانَ الْمُعْتَمِدُ لَهَا لا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ إِلا لِلاعْتِبَارِ . وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمَيْرَةَ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

أَبُو مِسْهَرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

الْقَافْلانِيُّ

ثقة

ابْنُ بَطَّةَ

ثقة

عَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

نا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ،

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.