حديث في فضل قبائل


تفسير

رقم الحديث : 441

طَرِيقٌ رَابِعٌ : أَخْبَرَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : أَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بَطَّةَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ النَّجَّادُ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ بَحْرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَدْخُلُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ " ، فَدَخَلَ مُعَاوِيَةُ ، وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ مِنْ جَمِيعِ طُرُقِهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي الَّذِي قَبْلِهِ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَأَمَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى فَمَجْهُولٌ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ضَعِيفٌ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَثِيرُ الْخَطَأِ فِي حَدِيثِهِ ، وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَخَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ بِهِ ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَقَدْ رَوَى عَنْهُ وَأَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ وَذَلِكَ مُحَالٌ أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ دِينَارٍ

صدوق يخطئ

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ بَحْرٍ ،

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ النَّجَّادُ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ بَطَّةَ

ثقة

عَلِيٌّ ،

صدوق حسن الحديث

عَلِيٌّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.