حديث في فضل قبائل


تفسير

رقم الحديث : 464

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْقَطَوَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ أَيُّوبَ الْخَثْعَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَدِيدِ بْنِ حَكِيمٍ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْجِحَافِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي دَاوُدُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَنِ جَدِّهِ ، ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنِي أُمَيَّةَ عَلَى مِنْبَرِهِ فَسَاءَهُ ذَلِكَ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ ، إِنِّمَا هُوَ مُلْكٌ يُصِيبُونَهُ وَنَزَلَتْ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ { 1 } وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ { 2 } لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ { 3 } سورة القدر آية 1-3 " ، قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ هُوَ ابْنُ عُقْدَةَ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ رَجُلُ سُوءٍ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : رَأَيْتُ مَشَائِخَ بَغْدَادَ يُسِيئُونَ الثَّنَاءَ عَلَيْهِ ، وَيَقُولُونَ كَانَ لا يَتَدَيَّنُ بِالْحَدِيثِ ، وَيَحْمِلُ شُيُوخَنَا بِالْكُوفَةِ عَلَى الْكَذِبِ وَيُسَوِّي لَهُمْ نُسَخًا وَيَأْمُرُهُمْ بِرِوَايَاتِهَا ، وَأَكْثَرُ رِجَالِ هَذَا الإِسْنَادِ مَجَاهِيلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ ، ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْجِحَافِ

مقبول من غلاة الشيعة

أَبِيهِ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ حَدِيدِ بْنِ حَكِيمٍ الْمَدَائِنِيُّ

مجهول الحال

حُسَيْنُ بْنُ أَيُّوبَ الْخَثْعَمِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْقَطَوَانِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.