حديث في فضل امة محمد صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 471

أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : نا ضَمْرَةُ ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، وَابْنِ سَمْعَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ أَبَا هِنْدٍ مَوْلَى بَنِي بَيَاضَةَ كَانَ حَجَّامًا يَحْجِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَنْ صَوَّرَ اللَّهُ الْكِتَابَ فِي قَلْبِهِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى أَبِي هِنْدٍ ، أَنْكِحُوا أَبَا هِنْدَ ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِ " ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا الْحَدِيثُ تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، وَابْنُ سَمْعَانَ ضَعِيفٌ . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : قَالَ مَالِكٌ : ابْنُ سَمْعَانَ كَذَّابٌ وَكَذَلِكَ قَالَ يَحْيَى ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لَمَّا كَبُرَ إِسْمَاعِيلُ تَغَيَّرَ حِفْظُهُ فَكَثُرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ وَلا يُعْلَمُ فَخَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَابْنِ سَمْعَانَ

متروك متهم بالكذب

الزُّبَيْدِيِّ ،

ثقة ثبت

ابْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

ضَمْرَةُ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة