حديث في ذكر اول من صنع له الحمام


تفسير

رقم الحديث : 562

أَنْبَأَنَا بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : نا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا حَمْزَةُ بْنُ سَعْدَانَ ، قَالَ : نا حَبِيبُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَيْمُونُ بْنُ مَهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ " شَيْطَانًا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، يُقَالُ لَهُ وَلَهَانُ ، مَعَهُ ثَمَانِيَةُ أَمْثَالِ وَلَدِ آدَمَ مِنَ الْجُنُودِ ، وَلَهُ خَلِيفَةٌ يُقَالُ لَهُ خَنْزَبُ ، فَإِذَا لَمْ يَسْتَقْبِلْ مِنَ الْعَبْدِ شَيْئًا أَخَذَهُ بِالْوُضُوءِ حَتَّى يُهْلِكَهُ ، فَمَنْ أَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ فَإِذَا قَدِمَ وُضُوءَهُ ، فَلْيَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ خَنْزَبَ وَأَشْبَاهِهِ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ سَبْعَ مَرَّاتٍ ، فَإِنَّهُ يَنْقَطِعُ عَنْهُ مِنَ الْمَاءِ لِلْوُضُوءِ مَا يَكْفِي مِنَ الدُّهْنِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا الْحَدِيثُ عَلَى هَذَا الْوَصْفِ مَوْضُوعٌ وَالْمُتَّهَمُ بِوَضْعِهِ حَبِيبُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، وَيُقَالُ لَهُ : الْخَرْطَطِيُّ قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى مَرْوَ ، قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا عَلَى سَبِيلِ الْقَدْحِ فِيهِ . بَلْ قَدْ رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، حَالَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ صَلاتِي وَقِرَاءَتِي ، فَقَالَ : ذَاكَ شَيْطَانٌ ، يُقَالُ لَهُ : خَنْزَبُ ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُ وَاتْفُلْ عَنْ يَسَارِكَ ثَلاثًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونُ بْنُ مَهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

حَبِيبُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

مقبول

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.