حديث في مسح الرجلين في الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 557

أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةُ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَسَدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَنِ اتَّخَذَ الْحَمَّامَاتِ وَأَوَّلُ مَنْ دَخَلَهَا وَصُنِعَتْ لَهُ النّورَةُ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، فَلَمَّا دَخَلَهُ أَصَابَهُ الْغَمُّ وَالْحَرُّ ، قَالَ : أَوْهُ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ قَبْلَ أَنْ لا يَكُونَ أَوْهُ أَوْهُ أَوْهُ ثَلاثًا " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِسْمَاعِيلُ أَحَادِيثُهُ مُنْكَرَةٌ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبُو بُرْدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَسَدِيِّ

مجهول

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ

مقبول

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

إمام ثبت

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةُ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.