حديث في اسباغ الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 598

وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : أَخْبَرَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالا : أَنَا مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : نا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ ، يَعْنِي ابْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَ : " إِنْ قَاءَ أَحَدُكُمْ أَوْ قَلَسَ أَوْ رَعَفَ فَلْيَتَوَضَّأْ ثُمَّ لِيَبْنِ عَلَى مَا مَضَى مِنْ صَلاتِهِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ ، أَمَّا الأَوَّلُ فَفِيهِ الدَّاهِرِيُّ ، وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ ، قَالَ أَحْمَدُ ، وَعَلِيٌّ ، وَيَحْيَى لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ السَّعْدِيُّ : كَذَّابٌ مُصَرِّحٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ . وَأَمَّا الثَّانِي : فَقَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ تَغَيَّرَ فَصَارَ يَخْلِطُ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَقَدْ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَكِلا الطَّرِيقَيْنِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

عَائِشَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا

إمام ثبت

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ حَبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

Whoops, looks like something went wrong.