حديث في امر من غسل ميتا ان يغتسل


تفسير

رقم الحديث : 605

الطَّرِيقُ الرَّابِعُ : أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَوْفِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِزَارِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ، عَنْ أَبِي مُعَاذٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَدَخَلَ أَعْمَى الْمَسْجِدَ فَتَرَدَّى فِي بِئْرٍ أَوْ حُفْرَةٍ فَضَحِكَ بَعْضُ الْقَوْمِ ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ ضَحِكَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ " ، وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَهَذَا لا يَصِحُّ وَفِيهِ أَبُو مُعَاذٍ ، وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ لا يَرْوِي عَنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لا يُسَاوِي فِلْسًا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَالثَّانِي سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَسْرِقُ الأَحَادِيثَ وَيُسَوِّي الأَسَانِيدَ وَفِي حَدِيثِهِ مَوْضُوعَاتٌ وَالْبَلاءُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِي مُعَاذٍ

متروك الحديث

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِزَارِيُّ

متهم بالوضع

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ ، قَالَ : نا

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.