حديث في ان المتيمم لا يؤم المتوضئين


تفسير

رقم الحديث : 632

حَدِيثٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا الْحَقِّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : ناالدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمِصِّيصِيُّ ، قَالَ : نا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَلِكِ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْعَلاءَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَكْحُولَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَقَلُّ مَا يَكُونُ الْحَيْضُ لِلْجَارِيَةِ الْبِكْرِ وَالثَّيِّبِ ثَلاثٌ . وَأَكْثَرُ مَا يَكُونُ مُنَ الْمَحِيضِ عَشْرَةٌ أَيَّامٍ ، فَإِذَا رَأَتِ الدَّمَ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرَةِ أَيَّامٍ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةٌ " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : عَبْدُ الْمَلِكِ هَذَا رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، وَالْعَلاءُ بْنُ كَثِيرٍ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَمَكْحُولٌ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي أُمَامَةَ شَيْئًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ أَحْمَدُ : الْعَلاءُ بْنُ كَثِيرٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَاهِيَ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتَ عَنِ الأَثْبَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

مَكْحُولَ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الْعَلاءَ

متروك الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ

مجهول

حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمِصِّيصِيُّ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

ناالدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْحَقِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.