حديث في فضل الاذان


تفسير

رقم الحديث : 642

وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : نا الْأَزْدِيُّ ، وَ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : نا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : نا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْوَقْتُ الأَوَّلُ مِنَ الصَّلاةِ رِضْوَانُ اللَّهِ وَالْوَقْتُ الآخَرُ عَفْوُ اللَّهِ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ ، أَمَّا الأَوَّلُ فَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لا يَرْوِيهِ بِذَلِكَ الإِسْنَادِ إِلا بَقِيَّةُ ، وَهُوَ مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي يَرْوِيهَا بَقِيَّةُ عَنِ الْمَجْهُولِينَ لأَنَّ عَبْدَ اللَّهِ مَوْلَى عُثْمَانَ وَعَبْدِ الْعَزِيزِ لا يُعْرَفَانِ . وَأَمَّا الثَّانِي ، فَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : مَا رَوَاهُ إِلا يَعْقُوبُ وَكَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَحْمَدُ : كَانَ مِنَ الْكَذَّابِينَ الْكِبَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ

كذاب خبيث

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

الْغُورَجِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.