حديث فيما يقال عند الاذان


تفسير

رقم الحديث : 651

أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : نا عُمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : نا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَالْمُؤَذِّنُ يُؤَذِّنُ فَعَدَلَ إِلَى النِّسَاءِ ، فَقَالَ لَهُنَّ : " قُلْنَ مِثْلَ مَا يَقُولُ ، فَإِنَّ بِكُلِّ حَرْفٍ أَلْفَيْ حَسَنَةٍ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لِلنِّسَاءِ ، فَمَا لِلرِّجَالِ ؟ قَالَ : لَهُمُ الضِّعْفُ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ مَتْرُوكٌ أَيْضًا . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ الْأَنْصَارِيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْمَدَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَكِّيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ

ثقة

عُمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.